الأربعاء، 29 يوليو 2015

التقنيات المساندة لذوي صعوبات التعلم



تعريف التقنية المساندة (Assistive technologies):


هي الأدوات او الأجهزة او البرامج التي بإمكانها تحسين أداء ذوي الاحتياجات الخاصة سواْ في التعليم او العمل او غير ذلك من كافة مناشط الحياة .

وبإمكان الافراد ذوي صعوبات التعلم الاستفادة من الوسائل التقنية المساندة للتغلب على الصعوبات التي يعانون منها اذا كان اختيار هذه الوسائل مراعا لاحتياجاتهم الفردية .


أقسام التقنيات لذوي الاحتياجات الخاصة:

يقسم بعض المتخصصين في التقنيات التعليمية المساعدة لذوي الاحتياجات الخاصة إلى قسمين رئيسين هما:
1- التقنيات الإلكترونية«Electronic Tech» : ومن أمثلتها الحاسب الآلي وبرامجه المختلفة، وجهاز عرض البياناتData Show  والآلة الحاسبة وغيرها من الأجهزة الكهربائية والإلكترونية كالتلفزيون التعليمي، والفيديو، ومسجل الكاسيت، سي دي.

2- التقنيات غير الإلكترونية«No Electro Tech» : ومن أمثلتها السبورة، والكتاب، والصور، والمجسمات، واللوحات، والسبورة الطباشيرية وغيرها من الوسائل غير الكهربائية أو الإلكترونية.




برنامج لتعليم القراءة لذوي صعوبات التعلم



       يختلف ذوي صعوبات التعلم في طريقة تفكيرهم وتعلمهم واستيعابهم للمعلومات عن أقرانهم من الأسوياء، فهم في حاجة للمساعدة ممن حولهم لتجاوز هذه العقبة، و هذا ما يقوم به في الغالب أخصائي صعوبات التعلم. و لكن مع ظهور الوسائل التقنية المساندة والمخصصة لاحتياجات ذوي صعوبات التعلم بدأت مشكلة التعلم في الانحسار وبدأ ذوي صعوبات التعلم بالاستفادة من طاقاتهم الكامنة بفضل تلك الوسائل.

ومن المعروف أن جهاز الايباد اللوحي وخصائصه المتعددة مدعومة بمتجر للبرامج التعليمية المختلفة عن طريق متجر الايتونز، قد جعلت منه محط أنظار مصممي البرامج التعليمية المساندة لذوي صعوبات التعلم.
فهناك العديد من البرامج لتعليم القراءة والمخصصة لذوي صعوبات التعلم صممت خصيصا للذين يعانون من العسر القرائي واضطرابات معالجة اللغة. ومنها برنامج (eReading) والذي يوفر قصص تعليمية مدعمة بوظائف متعددة مثل إمكانية قراءة القصص بسرعة معينة، وإظهار معينات بصرية لتبسيط الكلمات. بالإضافة إلى أن كل صفحة في القصة تتيح للقارئ ميزات معينة مثل إيقاف الصوت وتظليل الكلمات خلال القراءة. 

توظيف التقنيات في علاج صعوبات التعلم :



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق